♥ ilerne ♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
♥ ilerne ♥

This Forum was created to entertain♥ You can ask any subject in any language you want ♥Music♥ Photos♥ poems♥ Jokes♥ Stories♥ issues♥ and Welcome to My forum peace
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ♥تحضير نص أدبي أغنيات للألم للسنة الثالثة ثانوي لغات ♥

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ilerne
Admin
Ilerne


المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 09/01/2017
العمر : 25

♥تحضير نص أدبي أغنيات للألم للسنة الثالثة ثانوي لغات ♥ Empty
مُساهمةموضوع: ♥تحضير نص أدبي أغنيات للألم للسنة الثالثة ثانوي لغات ♥   ♥تحضير نص أدبي أغنيات للألم للسنة الثالثة ثانوي لغات ♥ Emptyالثلاثاء يناير 17, 2017 8:18 pm

نص القصيدة :
1
مُهْدي ليالينا الأسَى والحُرَقْ

ساقي مآقينا كؤوسَ الأرَقْ

نحنُ وجدناهُ على دَرْبنا

ذاتَ صباحٍ مَطِيرْ

ونحنُ أعطيناهُ من حُبّنا

رَبْتَةَ إشفاقٍ وركنًا صغيرْ

ينبِضُ في قلبنا

**

فلم يَعُد يتركُنا أو يغيبْ

عن دَرْبنا مَرّهْ

يتبعُنا ملءَ الوجودِ الرحيبْ

يا ليتَنا لم نَسقِهِ قَطْرهْ

ذاكَ الصَّباحَ الكئيبْ

مُهْدي ليالينا الأسَى والحُرَقْ

ساقي مآقينا كؤوس الأرَقْ


2

مِن أينَ يأتينا الأَلمْ?

من أَينَ يأتينا?

آخَى رؤانا من قِدَمْ

ورَعى قوافينا

**

أمسِ اصْطحبناهُ إلى لُجج المياهْ

وهناكَ كسّرناه بدّدْناهُ في موج البُحَيرهْ

لم نُبْقِ منه آهةً لم نُبْقِ عَبْرهْ

ولقد حَسِبْنا أنّنا عُدْنا بمنجًى من أذَاهْ

ما عاد يُلْقي الحُزْنَ في بَسَماتنا

أو يخْبئ الغُصَصَ المريرةَ خلف أغنيَّاتِنا

**

ثم استلمنا وردةً حمراءَ دافئةَ العبيرْ

أحبابُنا بعثوا بها عبْرَ البحارْ

ماذا توقّعناهُ فيها? غبطةٌ ورِضًا قريرْ

لكنّها انتفضَتْ وسالتْ أدمعًا عطْشى حِرَارْ

وسَقَتْ أصابعَنا الحزيناتِ النَّغَمْ

إنّا نحبّك يا ألمْ

**

من أينَ يأتينا الألم?

من أين يأتينا?

آخى رؤانا من قِدَمْ

ورَعَى قوافينا

إنّا له عَطَشٌ وفَمْ

يحيا ويَسْقينا


3

أليسَ في إمكاننا أن نَغْلِبَ الألمْ?

نُرْجِئْهُ إلى صباحٍ قادمٍ? أو أمْسِيهْ

نشغُلُهُ? نُقْنعهُ بلعبةٍ? بأغنيهْ?

بقصّةٍ قديمةٍ منسيّةِ النَّغَمْ?

**

ومَن عَسَاهُ أن يكون ذلك الألمْ?

طفلٌ صغيرٌ ناعمٌ مُستْفهِم العيونْ

تسْكته تهويدةٌ ورَبْتَةٌ حَنونْ

وإن تبسّمنا وغنّينا له يَنَمْ


**

يا أصبعًا أهدى لنا الدموع والنَّدَمْ

مَن غيرهُ أغلقَ في وجه أسانا قلبَهُ

ثم أتانا باكيًا يسألُ أن نُحبّهُ?

ومن سواهُ وزّعَ الجراحَ وابتسَمْ?


**

هذا الصغيرُ... إنّه أبرَأ مَنْ ظَلَمْ

عدوّنا المحبّ أو صديقنا اللدودْ

يا طَعْنةً تريدُ أن نمنحَها خُدودْ

دون اختلاجٍ عاتبٍ ودونما ألمْ


**

يا طفلَنا الصغيرَ سَامحْنا يدًا وفَمْ

تحفِرُ في عُيوننا معابرًا للأدمعِ

وتَسْتَثيرُ جُرْحَنا في موضعٍ وموضعِ

إنّا غَفَرْنا الذنبَ والإيذاء من قِدَمْ


4

كيف ننسىَ الألَمْ

كيف ننساهُ?

من يُضيءُ لنا

ليلَ ذكراهُ?


تعريف بصاحـــــب الـنــــص - ذكر إيليا الحاوي عددا من الشعراء العرب المعاصرين . من يذكرنا بهم ؟
نازك الملائكة (1923-2007) شاعرة و ناقدة عراقية من بغداد أتمت دراستها الجامعية أحد أبرز الأوجه المعاصرة للشعر العربي الحديث رائدة للشعر الحديث لم تتوقف في دراستها الأدبية والفنية إلى هذا الحد إذ درست اللغة اللاتينية في جامعة برستن في الولايات المتحدة الأمريكية، كذلك درست اللغة الفرنسية والإنكليزية وأتقنت الأخيرة وترجمت بعض الأعمال الأدبية عنها، وفي عام 1959 عادت إلى بغداد بعد أن قضت عدة سنوات في أمريكا لتتجه إلى انشغالاتها الأدبية في مجالي الشعر والنقد، والتحقت عام 1954 بالبعثة العراقية إلى جامعة وسكون سن لدراسة الأدب المقارن، اشتغلت بالتدريس في كلية التربية ببغداد عام 1957 ، لنازك الملائكة العديد من المجاميع الشعرية والدراسات النقدية منها ما ضمها كتاب ومنها ما نشر في المجلات والصحف الأدبية، أما مجاميعها الشعرية فهي على التوالي:عاشقة الليل 1947، شظايا ورماد‍ 1949، قرار الموجة 1957، شجرة القمر1968، مأساة الحياة وأغنية الإنسان "ملحمة شعرية" 1970، يغير ألوانه البحر1977، وللصلاة والثورة 1978

اكتشــــاف معطيــــات النـــص - بلسان من تتحدث الشاعرة؟ و ما القضية التي تشغلها ؟. تتحدث بلسان المجتمع ( الناس )وما
يشغلها هي المعاناة و الألم الذي يعيشه الإنسان وحقه في أن يحب ويحيا و يحقق أحلمه وكيف يستطيع التعايش مع اللم و تجاوزه.
-من تحمل الشاعرة أسباب هذه الحالة النفسية؟ أهي الإرادة الحرة أم الحتمية القاهرة
-تحملها للحتمية القاهرة التي يفرضها المجتمع على أفراده بقيوده وتضيقه على الناس
- ما دلالة الاستفهام في : من أين يأتينا الألم ـ كيف ننسى الألم ؟دلالة على أن الألم متجذر في أمتنا فلا ندري سببه ول كيف نتخلص منه.
- استخرج من النص المعجم الدلالي للمعاناة. -الأسى ، الحرق، الكآبة ، اللم الرق الدمع جراحنا.
- تعرض الشاعرة سردا قصصيا خياليا عن يداية معايشة الألم للحياة اليومية للناس . فما هي الرسالة التي أرادت إيصالها ؟.مضمون الرسالة التي أرادت إيصالها أن الحزن و الكآبة التي يعيشها الإنسان ناتج أن الحياة عكس ما يتصوره ويشتهيه ، فهذا الألم و المعاناة نتاج الكبت و الصرامة و القيود التي يحياها الإنسان
- هل لتغير القافية بعد كل مجموعة دلالة على المعاني المعروضة ؟-نعم لتغير القافية ارتباط بتغير المعاني في كل مجموعة من السطر فالمجموعة الأولى فيها تمهيد للموضوع وحديث عن طريق الشاعرة . أما الثانية فيها رسم لمعالم الموضوع . الألم .ثم ننتقل في القسم الموالي
إلى تحديد هوية اللم لتختتم في المجموعة الخيرة بتساؤلات
تحديد بنــــاء النـص - ما النمط الذي وظفته الشاعرة في بداية القصيدة ؟ حلله من حيث الأفعال و الضمائر و الحدث.
وظفت الشاعرة النمط السردي :ونوعت في زمن الأفعال ، نجد الماضي: وجدناه ، أعطيناه ثم المصارع : ينبض....
ونوعت الضمائر في إطار تنوع اللغة السردية ، الغائب : ينبض ، مهدي ، في سياق حديثها عن الالم نحن في لسان الشاعرة تعبير عنهم.
- وظفت الشاعرة أنماطا أخرى .استخرجها مبينا سبب هذا المزج
. -من الأنماط الأخرى : النمط الوصفي وهي ظاهرة نعثر عليها في أغلب النصوص ، فهي تشمل النمط السائد
- ما النمط النصي الموظف في الفقرة الثانية ؟-نمط وصفي (ركزت فيه الشاعرة على وصف المشاعر فهو وصف
داخلي)من خصائصه توظيف النعوت : الصغير والصور البيانية : تحفر في عيوننا معابرا للدمع ، وتستثير جرحنا في موضع و موضع و موضع.
اتفحـــــــص الاتســــاق والانسجــام - ما الخيط الشعوري الذي يربط بين كل أجزاء القصيدة ؟ -الإحساس بالمعاناة و الألم
- إلى أي مدى ساهم المعجم اللغوي و الضمائر في اتساق النص و انسجامه؟
-لفظة الألم التي تكررت ، طفل ، طفلنا ، صباح تدل على المعاناة و محاولة التغلب عليها وتقبلها والتعايش معها فهناك ترابط بين المعاني التي أدتها هذه المفردات
-ما هو الرابط المنطقي بين الفقرة
الأولى والثانية ؟ وما نوع هذه الرابطة التي أقامتها بين الفقرتين ؟
- الرابط المنطقي هو الحديث عن نتائج اللم وهي المعاناة ومسبب هذه المعاناة
-قامت الفقرة الثالثة بالربط بين المقطعين الشعريين كيف ذلك ؟ بين الفقرات الثلث للمقطع الثاني قرائن لغوية ربطت بينهما ما هي ؟
-في المقطع الثاني تحديد لمعالم الألم وصفه خارجيا ثم في المقطع الثاني وصف تأثيراته الداخلية في وجدان الشاعرة، وفي الخير تجمع ما بين الفقرتين فهي تريد تجاوز الألم لما سببه لها من معاناة وتتعاطف معه فهو طفلها الذي كبر بين ذراعيها ول تريد التخلي عنه.
-القرائن اللغوية التي تربط تلك الفقرات الثلاث هي: الألم- يا طفلنا -كيف ننسى اللم؟

مجمل القـول ما رأيكم في ظاهرة الحزن و الألم عند نازك الملائكة؟
- ظاهرة الحزن و اللم عند الشاعرة متجذرة في الضمير الجمعي للشعوب العربية إلى حد بروز موقفها المتناقض منها بين الرغبة في تجاوزها و المحافظة عليها حميمية تعاطفية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ilerne.rigala.net
 
♥تحضير نص أدبي أغنيات للألم للسنة الثالثة ثانوي لغات ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ ilerne ♥ :: The Second part :: التعليم ♥-
انتقل الى: